إعلان ثابت

قريباً فتح باب التقديم للدورة التدريبية لتطوير مهارات الصحفيين من الأساسيات إلى التفوق بمقاطعة كيبك بكندا

الدورة التدريبية
مغاربة العالم

النساء المغربيات في وضعية صعبة : تحديات الإصلاحات المنتظرة

اهم الاخبار

دراسة :

خلال العشر سنوات الأخيرة، بلغت نسبة النساء المغربيات المهاجرات حوالي 50 ٪. من بين مجموع المغاربة المهاجرين، حيث تأخذ هذه الهجرة عدة أشكال أهمها التجمع العائلي. وتتميز الهجرة المغربية إلى دول الخليج وأفريقيا جنوب الصحراء بتزايد نسبة تأنيثها.

وحسب الإحصائيات المتوفرة لدى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي سنة 2015، تتركز النساء المغربيات المهاجرات مجموعة من البلدان كالأردن (12٪) وسلطنة عمان (10٪) والإمارات العربية المتحدة (8٪) والمملكة العربية السعودية (6٪). (الأردن 79٪، مياه 75٪، البحرين 69٪، المملكة العربية السعودية الرياض 53٪، قطر 43٪). وفي أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، هناك عدد متزايد للنساء، حيث أن 66٪ من النساء المغربيات المتواجدات بهذه المنطقة تتواجد في الكوت ديفوار والسنغال، وهن نساء سواء هاجرن لوحدهن أوفي إطار التجمع العائلي أولمواصلة تعليمهن خاصة التعليم العالي، لا سيما في السنغال. (باماكو- مالي 60٪ والغابون – ليبرفيل 57٪ وغينيا الاستوائية-مالابو7٪).
كما أن التشريعات الخاصة بالشغل بهذه البلدان تكون إما غير مواتية أوغير موجودة، مما يجعل النساء المهاجرات المغربيات، يقعن في بعض الحالات في أيادي شبكات الاتجار بالبشر التي تستغلهن، حيث تلحق هذه الظروف أضرارًا بالغة بصورة النساء المغربيات بالخارج، خاصة ببعض الدول العربية والأفريقية.

إن موضوع النساء المغربيات المهجرات في وضعية صعبة، يكتسي أهمية بالغة ضمن استراتيجية الوزارة. وفي هذا السياق تم إنجاز دراسة تهدف إلى اقتراح إجراءات كفيلة بتحسين ظروف النساء المغربيات المهاجرات، وكذا مواكبتهن بلدان الاستقبال وتلميع صورتهن بهذه البلدان.

ومن بين النتائج التي خلص إليها هذا التشخيص هو ارتباط هشاشة النساء المغربيات المهاجرات بمستوى تأهيلهن ونوعية التأشيرات الممنوحة لهن من أجل الهجرة. وبالتالي يمكن تمييز ثلاث فئات من النساء المهاجرات حسب درجة عرضتهن للخطر:

• نساء مغربيات راغبات في الهجرة إلى دول الخليج يتميزن بدرجة ضعيفة للعرضة للخطر: التجمع العائلي أواحتلال مناصب شغل مؤهِلة.
• نساء يتميزن باحتمال نسبي للتعرض للخطر: وهن اللواتي يتوفرن على مهارات تمكنهن من شغل وظائف غير مؤهِلة أو اللواتي يسافرن عن طريق تأشيرات مجاملة.
• نساء يتعرضن بشكل مؤكد للخطر : وهن النساء اللواتي يعملن في أنشطة غير قانونية أوضحايا سوء المعاملة.

ومن بين الإجراءات المقترحة لمواكبة هؤلاء النساء في إطار الاستراتيجية الوطنية لمغاربة العالم:

– التدابير المصاحبة قبل المغادرة والتي تهدف إلى خفض تدفقات الهجرة إلى “البلدان المعرضة للخطر” عن طريق التوعية والمساعدة في الإجراءات الإدارية الأولية:
• التحسيس وتوفير المعلومات
الكافية: تنظيم ورشات؛ إعداد دلائل ووضع رقم أخضر رهن إشارتهن؛
• تحسين عملية الانتقاء: ووضع سياسة لعروض الشغل الدولية. هيكلة الوسطاء إضفاء الطابع الرسمي على عقود العمل.
• المرافقة قبل المغادرة: إجراء مقابلة ما قبل المغادرة. إنشاء قاعدة بيانات.
– إعداد نظام للمواكبة ببلدان الاستقبال عن طريق المساعدة الطبية والقانونية في حالة الطوارئ:
– مواكبة العاملات: تعزيز نظام المواكبة ووضع رقم هاتفي خاص بالطوارئ بكل بلد معني.
– وضع نظام للمواكبة عند العودة.


اكتشاف المزيد من أهم الاخبار

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من أهم الاخبار

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

دعنا نخبرك بما هو جديد نعم لا شكرا